Mohammed Oraibi

لا عيب في من علم الاخرين ما تعلم

شيء من فضائل الامام علي

on 05/05/2012

فضائل الامام علي (ع) أكثر من أن تحصى . منها مشاهده مع رسول الله (ص) في حروبه كلها ومؤاخاة النبي (ع) له عند الهجرة وسبق إسلامه ، و مبيته على فراش النبي (ص). وقول النبي (ص) له يوم خيبر وقد عجزت الأقران عن فتح الحصن: (( لأعطين الراية غداً رجلاً يحب الله ورسوله ، ويحب الله ورسوله )). وقوله (ص) يوم غدير خم : ((من كنت مولاه فهذا ذا علي مولاه)). وقوله (ص): ((أما ترضى ان تكون منمي بمنزلة هارون من موسى)).وقوله (ص):((أقضاكم علي)). (أقول ):وإذا كانت مقومات الخلافة وقيادة الامة تتركز في عاملينق أساسيين هما : العلم والقوة ، فقد أجتتمعا فيه (ع) دون غيره. فأما في العلم والحكمة، فيكفيه قول النبي (ص) فيه : (( أنا مدينة العلم وعلي بابها )). وأما في القوة والشجاعة فقد كان المجلي في كل الحروب ، ويكفية قول جبرئيل في معركة احد : ((لا فتى الا علي ، ولاسيف الا ذو الفقار )). وقول النبي (ص) في غزوة الخندق : ((ضربة علي يوم الخندق ، تعدل عمل الثقلين الى يوم القيامة)).

ولله در الشاعر الايراني سعدي الشيرازي وهو من السنة ، حين أراد ان يصور فضائل الامام علي (ع) فقال بما معناه

إذا اردت ان تعد صفحات كتاب فضائل علي (ع)، فإن ماء البحر لن يكفيك لترطيب روؤس أصابعك. وقد انتزع الشاعر هذا المعنى من قوله تعالى :

 وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ 

((لقمان :27))

صدق الله العظيم

المصدر :المختصرفي أخبار البشر لابن الوردي ،ج1 ص250


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s